قرية بورين
زائرنا الكريم ... ... ... اهلاً وسهلاً بك في منتدى مركز الشهيد بلال النجار .... .... اذا كنت مسجل لدينا فنرجوا منك الدخول بعضويتك ، اما اذا كنت غير مسجل فيسعدنا انضمامك الى اسرة منتدى مركز الشهيد بلال النجار ...... وشكراً لك ..... *** مع تحيات اسرة المركز ***

الثقافة حول العالم

اذهب الى الأسفل

الثقافة حول العالم

مُساهمة من طرف احمد البوريني في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 12:08 pm

الكاتب الإسباني خوان جويتيسولو ينشر مجموعة من مقالاته باللغة العربية في المغرب
طنجة - (د ب أ - إفي)

؟ قدم الكاتب الإسباني خوان جويتسولو كتابه الجديد "حدود من الكريستال" في مهد ثربانتس الإسباني بمدينة طنجة المغربية حيث يضم الكتاب عددا من مقالاته المترجمة إلى اللغة العربية والمتعلقة بأحداث العراق والصراع العربي الإسرائيلي ومشكلة الهجرة.

وحضر تقديم الكتاب عدد من المفكرين والشباب نظرا للأهمية التي يحظى بها مؤلفه في المغرب وهو ما تعبر عنه نادية ناعير أستاذة الإعلام بجامعة تطوان بقولها أن جويتيسولو هو أشهر كاتب إسباني في المغرب بعد جارثيا لوركا.

ومن المعروف أن جويتيسولو الذي يعيش في المغرب منذ عام 1997يعتبر عضوا شرفيا باتحاد الكتاب المغاربة ويحظى بشعبية كبيرة بين أبناء هذا البلد نظرا لاهتمامه بقضايا العالم الإسلامي.


أميرة نرويجية وناشر يسويان

خلافا على صورة غلاف كتاب

أوسلو - (د ب أ):

؟ قالت تقارير إن الأميرة مارتا لويس قد توصلت لتسوية مع ناشر كتاب قام باستخدام صورتها على الغلاف دون الحصول على موافقتها.

كانت الأميرة 36عاما قد سجلت مطلع هذا الأسبوع سابقة قانونية بعد أن وردت تقارير بأنها أصبحت أول عضو في الأسرة المالكة تدخل المحكمة بشأن الكتاب الذي توقفت مبيعاته بشكل مؤقت منذ أسبوع مضى.

وقالت صحيفة "جينجانجيرين" المحلية على موقعها الالكتروني إن الناشر تورجير لورينتزين وافق وفقا للاتفاقية على استبدال غلاف الكتاب ودفع 150ألف كرون (5ر 27ألف دولار) لبرنامج تليفزيوني خيري مرتقب.

ونقلت الصحيفة عن لورينتزين قوله :"إننا سوف نضع غلافا جديدا وسنرسل الكتب في أقرب وقت ممكن إلى المكتبات".

ووفقا للتسوية تم السماح للناشر لورينتزين بمواصلة بيع الكتاب المترجم عن كتاب "مشاهدة الملائكة" للكاتبة إيما هيتكوت جيمس بعنوان "ملائكة مارتا" في النرويج.

كانت مارتا لويس قد تصدرت العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام هذا الصيف من خلال الترويج لمركز جديد سوف يقوم بتقديم دورات في التأمل والعلاج والتطوير الذاتي وكيفية أن يكون الشخص على اتصال بالملائكة.


مواطنون من مدريد يتظاهرون أمام وزارة الثقافة للمطالبة بحماية تراث المدينة الثقافي


\مدريد - (د ب أ - إفي) :

؟ احتشدت مجموعة من الاشخاص أمام وزارة الثقافة الإسبانية للمطالبة بالتدخل العاجل من قبل السلطات تفاديا "لتدمير" التراث التاريخي والثقافي للعاصمة الإسبانية مدريد.

ودعت إلى تلك المظاهرة التي اندلعت الخميس العديد من الهيئات والكيانات الثقافية المستقلة للمطالبة بحماية المقرات والمواقع الثقافية البارزة بالعاصمة من الهدم أو تحويل أنشطتها إلى أنشطة أخرى ولا سيما التجاري منها.

وخلال المظاهرة قرأ أليخاندرو سانث رئيس مؤسسة أصدقاء الشاعر بيثينتي أليخاندره عريضة يشير فيها إلى أن مسارح ودور سينما شارع جران بيا العريق مهددة بالفناء كذلك مسرح ألبينيث (وهو أحد المسارح القديمة).

وأضاف قائلا "الإدارات العامة لا تصغي إلى نداءاتنا حيث يرغب ورثة الشاعر أليخاندره في بيع بيت الشاعر الإسباني الحائز على جائزة نوبل بسعر السوق كي يتم تحويله إلى بيت للشعر" الأمر الذي يجرد مدريد من تاريخها الثقافي الحديث.

وفي هذا الصدد ردت وزارة الثقافة الإسبانية في بيان أرسلته إلى وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) بأنه "ليس لديها اختصاص في تغيير أنشطة دور السينما التي يعود تحويل استخدامها من الثقافي إلى التجاري إلى اختصاص حكومة مدريد مباشرة".

مشاهدة النسخة كاملة
عرض التعليقات

احمد البوريني
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى