قرية بورين
زائرنا الكريم ... ... ... اهلاً وسهلاً بك في منتدى مركز الشهيد بلال النجار .... .... اذا كنت مسجل لدينا فنرجوا منك الدخول بعضويتك ، اما اذا كنت غير مسجل فيسعدنا انضمامك الى اسرة منتدى مركز الشهيد بلال النجار ...... وشكراً لك ..... *** مع تحيات اسرة المركز ***

قمة الدوحة الطارئة تبدأ اليوم بغياب عباس وحضور مشعل والرئيس الايراني نجاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قمة الدوحة الطارئة تبدأ اليوم بغياب عباس وحضور مشعل والرئيس الايراني نجاد

مُساهمة من طرف رفيق بورين في الجمعة يناير 16, 2009 6:12 am

واصل القادة العرب تحركاتهم المتفرقة في عقد قمم عربية طارئة بعد 21 يوما على العدوان المتواصل على قطاع غزة اعلنت الدوحة انها سوف تعقد االقمة بمن حضر من القادة العرب وسط تغيب الرئيس عباس وحضور مشعل وشلح وجبريل والرئيس الايراني احمد نجاد .

ورغم تأكيد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لعقد قمة الدوحة، إلا أن الدوحة واصلت تحركاتها واستقبلت عدد من الزعماء العرب الذين أبدوا موافقتهم على المشاركة فيها.

ومن أبرز الرؤساء العرب الذين وصلوا الدوحة الخميس، الرئيسان السوري بشار الأسد والجزائري عبدالعزيز بو تفليقة واسوداني عم البشير للمشاركة.

كما سيشارك الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ووفد تركي ودولة السنغال كممثل عن منظمة المؤتمر الإسلامي.

واعلنت السلطة الفلسطينية ان الرئيس محمود عباس اعتذر عن حضور القمة الطارئة التي ستنعقد في الدوحة صباح اليوم الجمعة، من دون توضيح الأسباب، في الوقت الذي اعلنت فيه حركة المقاومة الإسلامية حماس وصول كل من خالد مشعل ورمضان شلح وأحمد جبريل وممثلون عن 8 فصائل فلسطينية أخرى للمشاركة في قمة الدوحة .

وكان عباس قد قال حول القمة الطارئة التي دعت إليها دولة قطر : " أبلغنا الإخوة في قطر إننا ذاهبون إليها"، مضيفا أنه "للآن ليست لدينا معلومات عن ماذا سيجري في هذه القمة".

وأشار الرئيس عباس إلى أن هناك قمة خليجية الآن هي في قيد الانعقاد، (في إشارة لقمة الرياض الطارئة) ننتظر "أن نسمع أخبارا إن شاء الله أن تكون جيدة".

ويأتي هذا في وقت اختتمت فيه القمة الخليجية الطارئة التي دعت إليها السعودية أعمالها بالرياض في وقت متأخر أمس الخميس، بالتأكيد على أن قادة دول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا على مناقشة قضية العدوان الإسرائيلي على غزة في القمة العربية الاقتصادية المقرر عقدها في الكويت الاثنين المقبل.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية، أن النصاب القانوني اللازم لعقد القمة العربية الطارئة بالدوحة الجمعة، لم يكتمل.

وأكد أن القمة الخليجية الطارئة بالرياض أعادت اللحمة للصف العربي باتفاقها على مناقشة ملف غزة في قمة الكويت، مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود العربية في هذا الظرف لمواجهة التحديات.

كما أكد الفيصل أهمية النظر إلى "النتائج التي تتمخض عنها أي قمة عربية وليس مهمًا مكان انعقادها "محذرا في الوقت نفسه من الاستعجال لعقد قمة لا تناقش قضايا جوهرية ما يفقدها معناها وجدواها.

وحمل وزير الخارجية السعودي إسرائيل مسئولية التنصل من تنفيذ القرارات الدولية وبخاصة المبادرة العربية، التي اعتبرها مثمرة وصالحة في إحلال السلام لكنها لم تحظ بالقبول من الطرف الآخر في إشارة لإسرائيل التي اعتبر أنها لا تريد السلام وإنما كسب المزيد الأراضي.

وأكد تأييد دول مجلس التعاون للمبادرة المصرية كأحد الحلول المطروحة للخروج من الأزمة الراهنة في قطاع غزة، معتبراً قرار مجلس الأمن الأخير بشأن وقف إطلاق النار هناك بأنه يمكن البناء عليه في الخطوات القادمة لكبح جماح عدوان إسرائيل وعزلها سياسياً ودبلوماسيا.

وقال إن السلطة الوطنية الفلسطينية هي الجهة المعترف بها في الجامعة العربية وأن الخلاف الفلسطيني يضعف الموقف الفلسطيني في مواجهة إسرائيل كما يضعف الجهات الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأعرب الفيصل عن الأمل بأن يكون هناك تحول جذري في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط حسبما أعلنت الإدارة الجديدة المنتخبة.
avatar
رفيق بورين
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 231
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى