قرية بورين
زائرنا الكريم ... ... ... اهلاً وسهلاً بك في منتدى مركز الشهيد بلال النجار .... .... اذا كنت مسجل لدينا فنرجوا منك الدخول بعضويتك ، اما اذا كنت غير مسجل فيسعدنا انضمامك الى اسرة منتدى مركز الشهيد بلال النجار ...... وشكراً لك ..... *** مع تحيات اسرة المركز ***

اضطرابات المعدة ..... الأسباب والعلاج

اذهب الى الأسفل

اضطرابات المعدة ..... الأسباب والعلاج

مُساهمة من طرف  في الإثنين يناير 26, 2009 6:39 am

من طبيعي أن نشعر بثقل في المعدة بعد وجبة غنية ودسمة ، لكن من الضروري أن نتسائل عن السبب عندما نشعر باضطرابات يومية ... كالإنتفاخ أو التشنج أو الألم ...

فالدراسات تؤكد أن 8 من كل 10 نساء يشتكين من آلام في البطن ، والسبب هو أن هذه المنطقة من الجسم تعتبر مركز جهد كبير وتحديداً للجهاز الهضمي ولجهاز الحمل وهما يتمتعان بحساسية مفرطة وقابلية للاضطراب تختلف من شخص إلى آخر .... فلا بد من الإهتمام ببعض الإشارات وتمييزها لنتمكن من تحديد العلاج المناسب لها .



الحالة : الشعور بانتفاخ في نهاية النهار
في الصباح تكون المعدة طبيعية ويندر حدوث الانتفاخ ، ولكن في نهاية النهار تصبح مثل البالون خاصة بعد ساعات من وجبة الطعام بسبب تولّد غازات من تخمير الأطعمة في المصران .



الأسباب
بعض الأحيان تتمدد المصارين وهذه الحالة مرتبطة بضعف عائلي ووراثي .... ولكن النفخة غالباً ناتجة عن أخطاء في نوعية الأغذية أو عدم مضغه بشكل كافي والأكل بسرعه مما يؤدي إلى صعوبة في عملية الهضم ... بعض الأطعمة تساعد في تكوين الغازات مثل الملفوف ، الخبز الكامل ، الفاكهة المجففة ، ( الجوز ، اللوز ... ) ، اللحوم والسمك المدخّن ، قشر الفاكهة أو أيضاً ( السكاكر الكاذبة ) التي تدخل في تركيبة السكاكر ، العلكة أو بعض المشروبات .... ومن جهة أخرى ، الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة وارتداء الملابس الضيقة ينتج عنه ضغط كبير على المصران وتكون النتيجة إضطراب في عملية الهضم .



النصائح لكِ سيدتي
ـ تناولي الطعام بهدوء تام وفي مكان هادئ وأعطي الوقت الوقت الكافي لعملية المضغ .

ـ مداومة تناول الفواكه بعيداً عن وجبة الطعام .

ـ ممارسة الرياضة وخاصةً التمارين التي تتعلّق بالأجهزة التنفسية .... وهذا يكون بمثابة تدليك داخلي لقنوات التغذية والتي تسهل مرور الأطعمة .



العلاج المهدئ
إذا ما أصبحت انتفاخات المعدة مزعجة ، تناولي قبل الوجبات دواء عنصره الأساسي الفحم أو ما يشابهه فهو يمتص الغاز الزائد ، و من الممكن أيضاً إتباع المعالجة بخميرة البيرة لمدة شهر .



في حال استمرار الاضطرابات بشكل دائم
أنت لا تتألمي فعلياً من أوجاع قوية ، ولكن تشعرين بثقل في أسفل البطن في الصباح عند النهوض ويستمر هذا الثقل لأيام عديدة ومتتالية .



الأسباب
عادةً هذا الإزعاج المتواصل يأتي من إمساك في المعدة . فعندما يستقر الطعام مدة طويلة في المصارين يتخمّر وينتج عن ذلك غازات مزعجة . السفر ، عدم تناول الماء الكافي في جو ناشف وحار ، كل هذا يؤذي ويبطئ تسهيل مرور الأكل في المصارين . لكن ، غالباً الإمساك ناتج من نظام غذائي يفتقد للخضروات والفواكه أو الألياف .... وللضغط النفسي دور كذلك في هذه المشكلة .



الأشياء الصغيرة التي تساعد حتماً
لعلاج الإمساك يجب برمجة المعدة لتسهيل مرور الطعام ، لهذا عليك تناول ما بين 20 و 30 غرام من الألياف يومياً مثل الحبوب الكاملة ( الخبز ، المعجنات ، الأرز ) .



أحياناً تكون آلام البطن ناتجة عن إلتهاب بسيط في الكولون .... في البداية يتركز الالم على مستوى الصرة ، بعدها مع مرور الساعات يزداد من الجهة اليمنى من المعدة .... وقد يكون مصحوباً بالتقيء أو الغثيان مع انعدام الشهية للطعام وارتفاع الحرارة وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب فقد يتطلب الأمر استئصال الزائدة الدودية حتى لاينتشر الالتهاب .


تاريخ التسجيل : 31/12/1969

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى