قرية بورين
زائرنا الكريم ... ... ... اهلاً وسهلاً بك في منتدى مركز الشهيد بلال النجار .... .... اذا كنت مسجل لدينا فنرجوا منك الدخول بعضويتك ، اما اذا كنت غير مسجل فيسعدنا انضمامك الى اسرة منتدى مركز الشهيد بلال النجار ...... وشكراً لك ..... *** مع تحيات اسرة المركز ***

إنخفاض معدلات إستهلاك الحليب في المملكة أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع نسبة تسوس الأسنان بين الأطفال

اذهب الى الأسفل

إنخفاض معدلات إستهلاك الحليب في المملكة أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع نسبة تسوس الأسنان بين الأطفال

مُساهمة من طرف  في الإثنين يناير 26, 2009 6:40 am

إحتفلت المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 27 رجب 1424هـ الموافق 24 سبتمبر 2003م باليوم العالمي للحليب المدرسي الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ( فاو ) وتشارك فيه أكثر من 120 دولة حول العالم . وبهذه المناسبة أقامت الإدارة العامة للصحة المدرسية بالتعاون مع إدارات التربية والتعليم في مخلتف أنحاء المملكة العديد من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى تشجيع الطلاب على تناول الحليب كغذاء صحي متكامل ومفيد للجسم . كما قامت الإدارة بتوزيع مطبوعات وملصقات توعوية وهدايا تحمل رسائل عن أهمية الحليب وفوائده الصحية ، بالإضافة إلى قيام عدد من شركات الألبان الوطنية بتقديم عبوات مجانية من الحليب إلى طلاب المدارس المختلفة .



وتعليقاً على ذلك أوضح الدكتور صالح بن سعد الأنصاري ، مدير عام الإدارة العامة للصحة المدرسية أن هذا المشروع الذي أطلقته منظمة الفاو عام 2000م وتشارك فيه المملكة لأول مرة خلال هذا العام يأتي تعزيزاً لبرنامج الحليب المدرسي المطبق حالياً في كافة مناطق المملكة من أجل رفع مستوى الوعي الغذائي ومعالجة المشاكل الصحية الشائعة بين طلاب المدارس والمرتبطة بالتغذية مثل تسوس الأسنان وهشاشة العظام والسمنة .كما أشار الدكتور الأنصاري إلى وجود العديد من الدراسات الميدانية الحديثة التي تظهر أن نسبة تتراوح بين 60-80% من الأطفال في المملكة يعانون من تسوس الأسنان ، مرجعاً ذلك إلى إنتشار العادات الغذائية الخاطئة وإنخفاض معدلات إستهلاك الحليب محلياً عنه في الدول المتقدمة .



وكانت الإدارة العامة للصحة المدرسية قد استهلت تنفيذ برنامج "الحليب المدرسي" بمرحلة تجريبية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول لعام 1422/1423هـ على عينة مختارة من كافة مدارس المملكة الإبتدائية . وبلغ عدد الطلاب الذين شاركوا في هذه المرحلة نحو 12388 طالباً منهم 9571 شاركوا بانتظام موزعين على 212 مدرسة في 42 منطقة ومحافظة . وفي شهر محرم عام 1423هـ بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج مستهدفة طلاب الصف الأول في 10% من المدارس الإبتدائية ،





حيث بلغ عدد الطلاب المستهدفين 39198 طالباً في 722 مدرسة كما بلغ متوسط نسبة المشاركة في المدارس 84.3% . وفي العام الدارسي 1423/1424هـ استهدف البرنامج طلاب الصفوف الثلاثة الأولى في 25% من المدارس الإبتدائية ، كما قامت وزارة التربية والتعليم لأول مرة بإعداد مطبوعات توضيحية شملت كتاباً للمدارس وثلاث ملصقات كبيرة ولاصقات صغيرة توزع كهدايا على الطلاب وتحمل رسائل توعوية . وبلغ متوسط نسبة المشاركة في هذه المرحلة 83.6% . وفي بداية العام الدراسي الحالي واصلت الإدارة العامة للصحة المدرسية العمل على تطوير البرنامج وتوسيع قاعدة المشاركة ، حيث استهدف طلاب الصفوف الثلاثة الأولى في 50% من المدارس الإبتدائية ، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الطلاب المشاركين في هذه المرحلة نحو 360 ألف طالب في 3600 مدرسة .



ويختتم الدكتور صالح الأنصاري حديثه قائلاً : " أود أن أتقدم بالشكر إلى كل من قدم مساهمة فعالة في إنجاح هذا البرنامج من إدارات التعليم وشركات إنتاج الألبان الوطنية التي عملت على تقديم عبوات مجانية من الحليب وتوفير غذاء مفيد لأطفالنا يعطيهم دفعة قوية في بداية العام اليوم الدراسي ويساعدهم على التحصيل والتفوق ."


تاريخ التسجيل : 31/12/1969

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى