قرية بورين
زائرنا الكريم ... ... ... اهلاً وسهلاً بك في منتدى مركز الشهيد بلال النجار .... .... اذا كنت مسجل لدينا فنرجوا منك الدخول بعضويتك ، اما اذا كنت غير مسجل فيسعدنا انضمامك الى اسرة منتدى مركز الشهيد بلال النجار ...... وشكراً لك ..... *** مع تحيات اسرة المركز ***

حماس تتجِّه لالغاء مكتبها السياسي:إبعاد نزال وتصعيد حمدان واستمرار مشعل

اذهب الى الأسفل

حماس تتجِّه لالغاء مكتبها السياسي:إبعاد نزال وتصعيد حمدان واستمرار مشعل

مُساهمة من طرف رفيق بورين في الجمعة أبريل 24, 2009 3:01 am


كشف مصدر مطلع لـ 'الجريدة' أن حركة 'حماس' الفلسطينية تشهد حالياً أوسع حالة تغييرات في هيكلها التنظيمي وأسماء قادتها بما يعكس تزايد الصراع بين القاهرة وطهران على النفوذ داخل الحركة ورغبة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل في تحقيق التوازن بينهما.

وقال المصدر إن مشعل اتخذ قراراً سيتم الإعلان عنه قريباً بإلغاء 'المكتب السياسي' الذي يعد أعلى مستوى تنظيمي في الحركة على أن تشكل 'لجنة تنفيذية' بديلاً عنه تتكون من 18 قيادياً بينهم 6 من الخارج و6 من قطاع غزة و6 من الضفة الغربية.

وأوضح المصدر أن الإعلان عن هذه التغييرات سيتمّ في نهاية الانتخابات الداخلية التي تتم حالياً في أوساط 'حماس' والمتوقع أن تستغرق شهراً على الأقل، بالنظر لصعوبات تواجه إجراءها في الضفة الغربية ورغبة الحركة في إشراك قادتها الموجودين في سجون إسرائيل والسلطة الفلسطينية بالاقتراع، مضيفاً أن تقسيم اللجنة التنفيذية بين ممثلي الضفة والقطاع والخارج كان مقصوداً لاحتواء الصراع بين قادة الداخل والخارج حتى لا يسمح لأي جناح بالسيطرة على الحركة.

وقال المصدر انه تم استبعاد اقتراح بأن تتضمن اللجنة الجديدة ممثلين عن 'حماس' من المقيمين في أوروبا، رغم أنه تم بالفعل التداول حول أكثر من اسم، إلا أن قيادة الحركة رأت إرجاء هذه الخطوة حتى يتم الاعتراف الرسمي من جانب الاتحاد الأوروبي بها ورفع أي حظر على التعامل معها، حفاظاً على أوضاع هؤلاء القادة، في البلدان التي يقيمون بها.

وبالنسبة لأسماء الأعضاء الذين ستتشكل منهم القيادة الجديدة، علمت 'الجريدة' أنه بات في حكم المقرر إبعاد عضو المكتب السياسي الحالي محمد نزال عن أي موقع قيادي، بينما سيتم تصعيد ممثل الحركة لدى لبنان أسامة حمدان إلى منصب أكثر أهمية.

وكشف المصدر ذاته عن أن هذه التغيرات تمثل رسالة مزدوجة إلى مصر وإيران تسعى الى إرضاء كل منهما، إذ إن نزال الذي تقرر إقصاؤه عن مواقعه من الذين تعتبرهم القاهرة خصومها داخل 'حماس' بينما يرتبط حمدان بعلاقات وثيقة للغاية مع طهران حتى أنه يمثل قناة الاتصال الرئيسية بينها وبين الحركة.

وذكر المصدر أن نزال هو أحد ثلاثة قادة في 'حماس' قررت مصر منعهم من دخول أراضيها نهائياً (محمد نزال وسامي أبو زهري ومشير المصري)، بعد أن اعتبرت القيادة المصرية أنهم وجهوا إساءات مباشرة وغير مقبولة إلى مصر.

وأكد المصدر أن مسؤولي الاستخبارات المصرية استقبلوا بترحاب المعلومات التي تلقوها والتي تفيد بأن محمد نزال لن يصبح عضواً في القيادة الجديدة، مع العلم أنه كان مسؤولاً عن ملف الإعلام في المكتب السياسي للحركة.

وفسر المصدر إبعاد نزال مقابل تصعيد حمدان بأنه محاولة لاستمرار التوازن بين مصر وإيران بعد أن ظهر صراع خفي بينهما على تحقيق مكاسب في الانتخابات الداخلية لـ 'حماس' وتغليب قادة مرتبطين بكل منهما.

وقال إن مشعل – الذي بات مؤكداً بقاؤه على قمة هرم قيادة الحركة - يرغب في طمأنة كل من الدولتين وإرضائهما معاً حتى لا تشعر أي منهما أنها خسرت هذه الانتخابات لصالح الأخرى.
avatar
رفيق بورين
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 231
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى